1- تأخر دراسي عام ، ويرتبط بالذكاء ما بين 70%-80%.
2- تأخر دراسي خاص في مادة دراسية معينة، مثل الرياضيات، الجغرافيا…الخ. ويرتبط هذا النوع بالقدرات.
[color=red]*أسباب التأخر الدراسي:-
مجموعة متداخلة من الأسباب، سواء كانت انفعالية أو عقلية أو اجتماعية أو اقتصادية أو
جسمية، والتي تؤثر على الطالب بدرجات متفاوتة، ونادراً ما يكون السبب واحد.
- الأسباب الجسمية:-
1- تأخر النمو .
2- ضعف بالحواس، مثل السمع والبصر.
3- تأثر الحالة الصحية بسوء التغذية أو إصابة الأم الحامل بأمراض.
- الأسباب العقلية:-
1- الضعف العقلي ونقص في القدرات العقلية.
2- ضعف في الانتباه.
3- ضعف الذاكرة والنسيان.
- الأسباب الاجتماعية والاقتصادية:-
1- انخفاض مستوى المعيشة.
2- انخفاض المستوى التعليمي.
3- كبر حجم الأسرة.
4- الظروف الشللية السيئة.
5- العلاقات الأسرية المضطربة وأسلوب التربية الخاطئ.
6- ارتفاع الطموح بما لا يتناسب مع القدرات أو العكس اللامبالاة وعدم الاهتمام.
- الأسباب الانفعالية:-
1- اضطرا بات الجو الأسري و انفعالات الوالدين.
2- عدم تنظيم مواعيد النوم.
3- الشعور بالنقص وعدم الثقة بالنفس.
4- القلق والعصبية.
5- كراهبة المواد الدراسية.
- عوامل مدرسية:-
1- الغياب عن الدوام المدرسي.
2- ضعف الدافعية و نقص المثابرة على طلب العلم والدراسة.
3- ضعف التدريس سواء أسلوب المدرس أو المنهاج.
4- سوء التوافق داخل المدرسة مع الزملاء أو المعلمين.
5- كثرة الغياب والهرب من الدوام المدرسي.
6- عدم بذل الجهد الكافي في التحصيل والاعتماد على الغير.
*أعراض التأخر الدراسي:-
1- نقص في الذكاء.
2- الأعراض العقلية، وتشمل:
1- تشتيت الانتباه.
2- عدم القدرة على التركيز.
3- ضعف الذاكرة.
4- ضعف التفكير ألاستنتاجي.
3- أعراض عضوية، وتشمل:
أ) الإجهاد. ب) التوتر والكسل. ج) العصبية.
4- أعراض انفعالية، وتشمل:
1. العواطف المضطربة.
2. القلق والخمول و والاكتئاب.
3. الشعور بالنقص والفشل والعجز.
4. الخجل وشرود الذهن.
5. كره مادة دراسية معينة.
*طرق الوقاية من التأخر الدراسي:-
1- المواظبة في الدوام المدرسي.
2- التكيف مع الجو الأسري في البيت.
3- زيادة الدافعية والرغبة في التعليم.
4- تنمية قدراته ومواهبه من خلال الإطلاع والعمل والمثابرة
5- زرع الثقة بالنفس وعدم الشعور بالدونية.
6- الاتزان الانفعالي والابتعاد عن الاضطرابات.
7- العمل على المشاركة الصفية وترك الخجل جانباً.
8- الاستفادة من البرامج الإرشادية المساعدة.
9- عمل برنامج لتنظيم الوقت.
10- إتباع أسلوب دراسي سليم .
*تشخيص التأخر الدراسي:-
أهم خطوات تشخيص التأخر الدراسي:
1- يقوم به المرشد التربوي بمعاونة الوالدين للإلمام بالموقف الكلي للطلاب المتأخرين دراسياً.
2- دراسة المشكلة وتاريخها التربوي والعلاقات الشخصية والتاريخ النفسي للطالب.
3- دراسة الذكاء والقدرات العقلية المختلفة باستخدام الاختبارات المقننة.
4- دراسة المستوى ألتحصيلي والاستعدادات والميول باستخدام الاختبارات.
5- دراسة اتجاهات الطالب نحو المدرسين والمواد الدراسية.
6- دراسة شخصية الطالب والعوامل المؤثرة مثل ضعف الثقة في النفس وكراهية المواد
الدراسية.
7- دراسة الصحة العامة للتلميذ وحواسه مثل السمع والبصر والأمراض الأخرى.
8- دراسة العوامل البيئية مثل تنقل التلميذ من مدرسة إلى أخرى، وكثرة الغياب والهروب،
وتنقلات المدرسين، وملائمة المواد الدراسية، وطرق التدريس والجو المدرسي العام.
*علاج التأخر الدراسي:-
أهم عناصر علاج التأخر الدراسي:
1- يقوم المرشد التربوي والطبيب والوالدان بالعلاج، ويتم تدريس الوالدين، خاصة الأم لمساعدة طفلها المتأخر.
2- هدفه المحافظة على المستوى ألتحصيلي وتحسينه والحماية من زيادة التأخر ومحو الأعراض وتحليل وتعديل وعلاج الأسباب.
3- يمر بمراحل وهي التعرف بالمشكلة بطريقة موضوعية وإقامة علاقة علاجية بين التلاميذ والأخصائي.
[color:c204=red:c204]